جمرة عاجل 21-2-2012 :: علماء: القمر لم يستقر بعد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جمرة عاجل 21-2-2012 :: علماء: القمر لم يستقر بعد

مُساهمة  جمرة للارض والفضاء في الخميس 23 فبراير 2012, 12:34 am

جمرة عاجل 21-2-2012 ::
علماء: القمر لم يستقر بعد
_____________________

وكالات - علماء أمريكيون إن قشرة سطح القمر لا تزال نشطة على الأرجح ولم تستقر بعد بشكل نهائي، حسبما كان يعتقد كثير من العلماء حتى الآن، وأن العثور على حفر حديثة من الناحية الجيولوجية يدل على ذلك، حسبما أظهرت صور مسبار ''إل آر أو'' الذي خصّصته وكالة الفضاء الأمريكية ''ناسا'' في رصد الظواهر الموجودة على سطح القمر.

ويرى الباحثون أن هذه الحفر ناتجة عن تمدُّد لقشرة القمر، وهو ما مثّل مفاجأة بالنسبة لهم. وحسب الاعتقاد السائد حالياً بين علماء الجيولوجيا فيما يتعلق بتطور القمر، فإنه يتعرّض حالياً لضغط قوي لأن باطنه لا يزال يبرد ويتقلص، وهو ما يجعله يجذب قشرته. بل إن العلماء يرون أن هذا الضغط قوي لدرجة تجعله يمنع حدوث أي تكوّن للحفر حسب قول العلماء الذين يرون أن الكشف عن هذه الحفر حديثة النشأة يؤكد أن القمر لم ينصهر بشكل كامل أبداً.

ورجّح الباحثون تحت إشراف توماس ويترس من معهد سميثونيان في واشنطن، ألا يتجاوز عمر هذه الحفر التي لم تكن معروفة للعلماء من قبل، 50 مليون سنة. وكان العلماء يعتقدون أن حواف المرتفعات هي أحدث الأشكال الجيولوجية على سطح القمر التي يبلغ عمرها أقل من مليار سنة تقريبا. وعثر الباحثون في الصور التي التقطها المسبار للجهة الخلفية من القمر على بقايا حفر بعضها بعرض عشرة أمتار وبعمق متر واحد فقط، وقالوا إن لها صفات الأشكال الجيولوجية الحديثة ولم تغطها فوهات البراكين بعد وهو ما جعل الباحثين يرجحون أن يكون عمر هذه التشكيلات لا يتــجاوز 50 مليون سنة وربما أقل.

مصدر :
http://www.aleqt.com/2012/02/21/article_628772.html
http://arabic.arabianbusiness.com/society/culture-society/2012/feb/21/69100/
http://www.jasas.net/vb/showthread.php?p=29265#post29265
avatar
جمرة للارض والفضاء
الادارة
الادارة

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 14/02/2012
العمر : 23

http://jamrah4earth.webservices.tv

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى