18 فبراير 2012 : الطقس العاصف يشل الحياة في انحاء من لبنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

18 فبراير 2012 : الطقس العاصف يشل الحياة في انحاء من لبنان

مُساهمة  جمرة للارض والفضاء في الأحد 19 فبراير 2012, 3:17 am



جمرة عاجل 18 فبراير 2012 :
الطرق الجبلية مقطوعة والأمطار تفجّر السيول.. وحيّ بأكمله يزحل في عكّار
الطقس العاصف يشل الحياة في البقاع الشمالي ويقطع الطرق
( لبنان)
_______________________________________________________

شهدت منطقة البقاع الشمالي في ساعات الليل عواصف رعدية ورياح شديدة وانخفاض حاد في درجات الحرارة، وتساقطت الثلوج منذ ساعات الصباح الاولى اعتبارا من 700 متر، ما تسبب بعزل القرى الجردية المحيطة بالهرمل، وتعطلت الدراسة في سائر المدارس، وأصيبت الدوائر الرسمية بالشلل نظرا لصعوبة الانتقال، فيما وضعت فرق الطوارىء التابعة للصليب الاحمر والدفاع المدني وقوى الامن الداخلي في جهوزية تامة، وعملت فرق تابعة لوزارة الاشغال على فتح بعض الطرقات.

اما حال الطرق في المنطقة فهي كالآتي :

- طريق عام الهرمل - القبيات مقطوعة بسبب الجليد والاتربة والاضرار.

- طريق عام الهرمل - سير الضنية مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

- طريق عام الهرمل - المحطة باتجاه بعلبك تشهد سيولا متفرقة مصحوبة بالاتربة والاحجار من السهول المجاورة، ما أدى الى اصابة عشرات السيارات بأعطال. وأصيبت الطرق الرئيسية الفرعية باضرار فادحة بسبب السيول.

+


توقّعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني، أن يكون الطقس اليوم غائماً وماطراً مصحوباً بعواصف رعدية متفرقة، ورياح ناشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وتتساقط الثلوج ليلاً على ارتفاع 700 متر، ودون ذلك في المناطق الداخلية والشمالية، ويتوقّع انفراجات اعتبارا من فترة الظهر.
وإذ يسيطر على الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط منخفض جوّي مصحوب بكتل هوائية باردة وعواصف رعدية، وينحسر تدريجياً اعتباراً من ظهر يوم الأحد. يكون الطقس غداً غائماً جزئياً إلى غائم مع أمطار متفرّقة وثلوج خفيفة اعتباراً من 600 متر خلال الفترة الصباحية، ويتحسن اعتباراً من فترة الظهر، فيتحوّل إلى قليل الغيوم ليلاً، بينما تبقى درجات الحرارة متدنية، فيجدر التحذير من تكوّن الجليد على الطرق الجبلية.
الحرارة على الساحل من 7 إلى 13 درجة، فوق الجبال من 4 إلى 9 درجات، في الداخل من 5 إلى 10 درجات. الرياح السطحية جنوبية إلى جنوبية غربية، سرعتها بين 25 و60 كيلومتراً في الساعة، تشتد أحياناً لتقارب الـ 100 كيلومتر في الساعة. الانقشاع متوسط، ويسوء على المرتفعات. الرطوبة النسبية على الساحل بين 60 و85 %. حال البحر: هائج، وحرارة سطح الماء16 درجة. والضغط الجوي 752 ميلليمتراً زئبقاً.
الإقليم
وشهدت منطقة الاقليم أمس عواصف رعدية مع اشتداد سرعة الرياح. والضباب الكثيف غطى الأجواء بأكملها وحجب الرِؤية لمسافات قصيرة، في حين تواصل هطول الأمطار بشكل غزير، وتساقطت أحيانا حبّات بَرَد كبيرة أعاقت حركة السير على المرتفعات التي تزيد عن 650 متراًَ وما فوق بسبب ضعف الرؤية وتراكم البرد بكميات على الطرق الجبلية المرتفعة.
الجنوب
وفي منطقة حاصبيا، ضربت العاصفة الثلجية مناطق حاصبيا والعرقوب، صباح أمس، فغطت الثلوج مرتفعات جبل الشيخ والهضاب المحيطة ببلدتي شبعا وكفرشوبا، في حين أدّت الأمطارالغزيرة التي تساقطت خلال الساعات الأخيرة إلى ارتفاع منسوب نهري الحاصباني والوزاني بشكل لافت، ما أدّى إلى أضرار بجدران الدعم وأقنية الري.
وتساقطت الثلوج على قمم جبل الشيخ ومرتفعاته ابتداء من 1000 متر وما فوق، حيث وصلت سماكتها إلى حدود الـ 50 سنتمتراً لتغطي مواقع جيش الاحتلال المنتشرة في هذه المرتفعات وعند تخوم مزارع شبعا المحتلة في رويسات العلم والسماقة والفوارة ومركزالتزلج في هاردوف، كما غطت الثلوج في هذه المنطقة موقع مرصد جبل الشيخ المشرف على بلدة شبعا، ومواقع قوات «اليونيفيل» في تلال كفرشوبا التي تساقطت فيها الثلوج ابتداء من عصر أمس، وبلغت سماكة الثلوج فيها حوالى 15 سنتمتراً، كما غطت الثلوج مواقع أخرى متقدمة للكتيبة الهندية في بركة النقار ومحيط بركة بعثائيل.
وشكلت الثلوج طبقة خفيفة في كفرشوبا وأطراف كفرحمام وراشيا الفخار، وفي محلة الوسطاني في شبعا، ما أدى إلى شللٍ في حركة السيرعلى الطرقات، التي تعذر السير عليها خشية حصول انزلاقات وحوادث لا تحمد عقباها، في حين اندفع المواطنون للتزود بالخبز ومادة المازوت لزوم التدفئة تحسباً لتطور حال الطقس. حيث من المتوقع ان تتساقط الثلوج ليلا بكثافة في مناطق العرقوب. فيما استنفر الصليب الاحمر والدفاع المدني اجهزتهما وطواقمها لمساعدة الناس في الحالات الطارئة مع اشتداد العاصفة ليلاً.
كما ادى تساقط الثلوج بغزارة إلى قطع طريق شبعا - راشيا الوادي عبر محور جنعم وبات طريق شبعا - حاصبيا مقطوعا خلا للسيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية.
وأدّى الطقس الماطر إلى ارتفاع ملحوظ في منسوب مياه نهري الحاصباني والليطاني، جراء تدفق السيول وروافد الصرف الصحي الآتية من المرتفعات الجبلية وبقايا زيبار معاصر الزيتون إلى تلويث مياه النهر والطبيعة بالروائح الكريهة، فضلاً عن الأتربة والوحول التي صبغت مياه النهر.
وجرفت السيول عدداً من الطرق الزراعية الرئيسية والفرعية في حاصبيا والعرقوب. وفاضت السيول في الاراضي الزراعية والسهول القريبة واقتحمت الحقول والبساتين وألحقت اضراراً بالمحاصيل الزراعية التي غمرتها المياه وتلك القريبة من مجرى النهر، وتشكلت البرك والبحيرات في سهلي إبل السقي ومرجعيون
كما ألحقت العاصفة أضراراً كبيرة في المزروعات في سهل مرجعيون، الذي غمرته المياه جراء تدفق السيول والسواقي في الاراضي الزراعية، خصوصاً بعد انسداد عبارة المياه عند جسر نهر الخرار شمال مستوطنة المطلة في الاراضي الفلسطينية المحتلة، ففاضت المياه وحولت السهل إلى بحيرات عائمة وغمرت المزروعات الشتوية سيما القمح والشعير والباقية والترمس والفول وكذلك الخضار الموسمية التي تزرع في مثل هذه الايام من السنة، ليتكشف حجم الاضرار الكبيرة التي خلفتها الامطار الغزيرة وتدفق السيول في الاراضي والممتلكات الزراعية، والانجرافات الحاصلة في التربة.
إلى ذلك، شوهدت شاحنات النقل الخارجي الكبيرة تعبر منطقة مرجعيون باتجاه بيروت والمصنع بسبب انقطاع طريق ضهر البيدر.
البقاع
وغطّت الثلوج صباح أمس قرى عديدة بين منطقتي راشيا والبقاع الغربي، والتي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر، حيث قطعت الطرق الفرعية والرئيسية التي تربط القرى، ومنها طريق ينطا، بكا، حلوة، دير العشائر، الكنيسة، كفرقوق، وطريق عام راشيا شبعا.
وكذلك، أقفلت المدارس الرسمية في ينطا، دير العشائر، كفرقوق، وبكا، وهطلت الأمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية وبرد قارس ورياح شديدة. وجرفت السيول الحصى إلى الطرق العامة، وتشكلت البرك والبحيرات الاصطناعية في الحقول والبساتين. كما تفجرت الينابيع وزادت في منسوب السواقي والأنهر.
في حين، أفادت مصادر من المنطقة، أن طريق ضهر البيدر غير صالحة للسير بسبب تراكم الثلوج إلا للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية. وشهدت منطقة صوفر ـ المديرج ـ ضهر البيدر ضباباً كثيفاً. أما طريق زحلة - ترشيش فمقطوعة منذ الثانية والنصف من بعد ظهر أمس، بسبب تراكم الثلوج.
الشمال
وفي الشمال، أدّت الأمطار والسيول التي تساقطت على طرابلس وجوارها إلى قطع بعض الطرق بعد أن تحوّلت بعض شوارع مدينتي طرابلس والميناء إلى أنهار بسبب الحفريات التي تقوم بها بعض الشركات الملتزمة تنفيذ أشغال تنموية للبنى التحتية في المدينة، وأدّى تجمّع المياه إلى قطع الطريق الواصلة بين مدينتي طرابلس والميناء، وتحديداً أمام محطة روميه ومقر السكة الحديد وكهرباء قاديشا.
وناشد صاحب محطة روميه فهد روميه المسؤولين عن هذه الشركات في طرابلس والميناء الاسراع في سحب المياه، ورفع الضرر الذي لحق بالمحال التجارية على طرفي الطريق، وحفاظاً على السيارات التي تعطلت في وسطها.
وبسبب العاصفة التي تضرب لبنان حالياً، شهدت منطقة تنورين تساقطاً للثلوج بكثافة، ما أدّى إلى انقطاع طريقي تنورين ـ اللقلوق، حيث تجاوزت سماكتها المتر ونصف المتر، وتنورين ـ حدث الجبة، حيث بلغت سماكة الثلوج المترين، وعملت الجرافات على فتح الطرق الداخلية لتأمين المواصلات أمام المواطنين، أما الطريق الرئيسية من تنورين الفوقا نزولاً باتجاه تنورين التحتا فبقيت سالكة.
وأدّت الأمطار الغزيرة المترافقة مع رياح قوية في وسط البترون وساحلها، إلى أعطال في الخطوط الهاتفية والكهرباء، وتحوّلت الطرق إلى مجاري أنهار بسبب السيول وغزارة الأمطار.
وفي بلدة بيت يونس ـ عكار، أدّت العواصف إلى زحل حي بكامله، ما أدّى إلى تعرض أكثر من 30 منزلاً إلى تشققات وأضرار كبيرة. وناشد رئيس البلدية فوزي محمد المحمود «الهيئة العليا للإغاثة» إرسال خبراء للكشف على الحي والتعويض على المتضررين، لافتاً إلى أن أكثرية المنازل لم تعد صالحة للسكن.
وأمس، زار أمين الهيئة العليا للإغاثة اللواء ابراهيم بشير البلدة، يرافقه فريق من المهندسين المتخصّصين للاطلاع على أضرار السيول والأمطار التي تسببت بزحل التربة وانهيار جدران دعم، ما هدّد عدداً من المنازل في حي آل اسماعيل في البلدة، وكان في استقباله رئيس البلدية فوزي المحمود.
وبعد اجتماع في دار البلدية، قام بشير بجولة على مكان التصدّعات، حيث كانت معاينة ميدانية لما هو حاصل، على أمل أن تجرى دراسة للموقع بشكل تفصيلي من الوجهة الجيولوجية والهندسية تمهيداً للقيام بما يضمن سلامة الأهالي.
قوى الأمن
وصدر أمس عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامة بلاغ حول التدابير المعتادة التي تتخذها قطعاتها لدى حصول أي عاصفة ثلجية، وجاء في البلاغ: «يتعرض لبنان إلى عاصفة ثلجية مصحوبة بعواصف رعدية وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ومن المتوقع تساقط الثلوج على ارتفاع 600 متر في اليومين المقبلين، وقد تتشكل طبقات من الجليد على الطرقات الجبلية، وتداركاً لما يمكن أن ينجم عنها، أعطت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أوامرها إلى القطعات العملانية تقضي بما يلي:
البقاء على جهوزية للتدخل الفوري واتخاذ التدابير والإجراءات الوقائية التي من شأنها تسهيل حركة السير على مختلف الطرق، والحؤول دون تعرض المواطنين للخطر، لا سيما قاطني المناطق الجبلية وسالكي طرقاتها.
ومنع مرور السيارات على الطرق التي يمكن أن تعرّض العابرين عليها للخطر.
وتقديم يد العون والمساعدة إلى المواطنين خصوصاً في المناطق الجبلية المعزولة، وسالكي الطرق في حال انقطاعها، وإيوائهم وفقاً للإمكانيات المتوفرة لدى القطعات.
وإجراء التنسيق اللازم مع الجيش اللبناني والإدارات العامة المعنية والبلديات.
لذلك تطلب هذه المديرية العامة من المواطنين، عدم سلوك الطرق الجبلية إلا بعد التأكد من حالتها والحالة الميكانيكية لسياراتهم، وتجهيز الإطارات بالسلاسل المعدنية، واتخاذ الاحتياطات الوقائية كافة عند قيادتهم في أحوال جوية سيئة، كما تذكرهم برقم الطوارىء 112».
... ومكاتب السوق
من جهته عقد أمس المجلس التنفيذي لنقابة مكاتب السوق برئاسة حسين غندور اجتماعاً طارئاً للتباحث في إمكانية حماية السائق من المخاطر أثناء القيادة، خصوصاً عندما تكون الأحوال الجوية سيئة.
وتوجهت النقابة في بيان إلى السائقين بإرشادات من أجل اتباعها أثناء القيادة وفيها: «على السائق أن يبقى في كل الحالات يقظاً ومسيطراً على مركبته، وعليه أن يأخذ في الاعتبار وضعية الطرق وحالاتها والظروف المحيطة بها أثناء وجود عواصف ثلجية وأمطار، حيث تصبح الرؤية سيئة للغاية، ما يعرض السائق إلى حوادث خطيرة ومميتة عند اجتيازه المناطق المأهولة، والطرق ذات الطابع الرئيسي التي تربط البلدات والمدن والقرى والمحافظات بعضها ببعض».
وأضاف البيان: «كما يجب الالتزام بالسرعات المطلوبة، والتأكد من حالة الطرق والالتزام بالجانب الأيمن من الطريق بشكل عام، وعدم التجاوز إلا في حالات الضرورة القصوى، وعلى السائق تجنب استعمال المركبات من الفئات كافة، خصوصاً الشاحنات بسبب سوء الأحوال الجوية التي تضرب لبنان»، وتوجهت نقابة مكاتب السوق من الأجهزة المعنية كافة وزارات ومحافظين وبلديات وأجهزة دفاع مدني إلى ضرورة الاستنفار لمواجهة هذه العاصفة.


مصادر :
http://www.tayyar.org/Tayyar/News/PoliticalNews/ar-LB/winter-akar-zk-129740201068788642.htm

http://www.lebanese-forces.com/web/MoreNews.aspx?newsid=195282

جمرة للارض والفضاء
الادارة
الادارة

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 14/02/2012
العمر : 23

http://jamrah4earth.webservices.tv

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى