19 فبراير 2012 عاصفة ثلجية تعزل مناطق لبنانية وتحاصر قوات «يونيفل»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

19 فبراير 2012 عاصفة ثلجية تعزل مناطق لبنانية وتحاصر قوات «يونيفل»

مُساهمة  جمرة للارض والفضاء في الأحد 19 فبراير 2012, 11:07 pm



جمرة للارض والفضاء : 19 فبراير 2012
عاصفة ثلجية تعزل مناطق لبنانية وتحاصر قوات «يونيفل»
_______________________________________________

بيروت (الاتحاد) - قطعت الثلوج التي هطلت بكثافة على لبنان جميع الطرقات الجبلية اعتباراً من 500 متر وما فوق ولامست الساحل ليلاً، في ظاهرة هي الأولى منذ الستينات في القرن الماضي، وعزلت كل المناطق وحاصرت قوات الـ”يونيفل” والجيش اللبناني في مرتفعات شبعا وكفرشوبا في القطاع الشرقي من جنوب لبنان.

وأدت العواصف العاتية التي ضربت لبنان بسرعة فاقت المئة كلم في الساعة إلى اقتلاع الأشجار وتحطيم اللافتات على الطرقات الرئيسية، وارتفاع أمواج البحر إلى علو تراوح ما بين 6 و10 أمتار، وغمرت المياه المتدفقة بقوة الطرقات الساحلية تحديداً وحولت معظم المناطق إلى بحيرات أغرقت السيارات وعطلت حركة المرور.

وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني في بيروت انحسار العاصفة العاتية اعتباراً من بعد ظهر اليوم الأحد، وأشارت إلى أن الثلوج تتساقط على ارتفاع 500 متر وما فوق وحذرت من تكوّن الجليد على الطرقات ليلاً وحتى مستويات منخفضة بحدود 300 متر. وأشارت الى تدني درجات الحرارة على الساحل الى 7 درجات، وفوق الجبال والداخل الى ما دون الصفر، خصوصاً في الارز والبقاع والشمال، مع رياح سرعتها تتراوح ما بين 15 و45 و100 كلم في الساعة.


وأوضحت مصادر الشرطة اللبنانية بأن العاصفة التي حملت معها امطاراً غزيرة ادت الى انهيار عدد من المنازل في المناطق والى توقف حركة الملاحة البحرية لبعض الوقت.
وافاد مصدر في الـ”يونيفل” بأن مواقع الكتيبة الهندية في تلال كفرشوبا وشبعا وحاصبيا معزولة تماماً بالثلوج، وجميع الطرقات المؤدية اليها مقطوعة وتعمل مروحيات تابعة للـ”يونيفل” على نقل ما يلزمها من مواد غذائية وتدفئة بانتظار تمكن الجرافات من إعادة فتح الطرقات.

إلى ذلك، تمكنت كوادر الدفاع المدني والشرطة الاردنية امس من تأمين وصول 590 سائحا اجنبيا الى مدينة البتراء الاثرية بعد ان حاصرتهم الثلوج جنوبي المملكة، بحسب مصدر رسمي اردني. ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية عن رئيس لجنة الطوارئ في سلطة اقليم البتراء محمد الفرجات قوله ان “السياح من مختلف الجنسيات الاجنبية كانوا قادمين من مدينة العقبة باتجاه مدينة البتراء الاثرية على متن 10 حافلات سياحية حاصرتها الثلوج على طريق الرصيف باتجاه اقليم البتراء”.

واضاف ان “الكوادر التي وصلت للمنطقة والمزودة بآليات ومعدات خاصه عملت على فتح الطريق امام الباصات السياحية وتغيير اتجاهها الى طريق بسطة وادي موسى بدلا من طريق الرصيف الى راجف التي تشهد تساقط ثلوج منذ مساء امس الاول”. وادى تساقط الثلوج في مناطق مختلفة من المملكة الى اغلاق جزئي لبعض الطرقات. وقد اعلنت دائرة الارصاد الجوية ان الثلوج والامطار ستستمر يومي السبت والاحد.


المصدر :
http://www.alittihad.ae/details.php?id=17157&y=2012

جمرة للارض والفضاء
الادارة
الادارة

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 14/02/2012
العمر : 22

http://jamrah4earth.webservices.tv

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى