20 فبراير 2012 إنقاذ 6 صيادين فُقدوا قرب مضيق هرمز بسبب عاصفة قوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

20 فبراير 2012 إنقاذ 6 صيادين فُقدوا قرب مضيق هرمز بسبب عاصفة قوية

مُساهمة  جمرة للارض والفضاء في الثلاثاء 21 فبراير 2012, 1:58 am

جمرة للارض والفضاء : 20 فبراير 2012
إنقاذ 6 صيادين فُقدوا قرب مضيق هرمز بسبب عاصفة قوية
_____________________________________________

انقذ خفر السواحل في سلطنة عمان ستة أشخاص بينهم شاب مواطن من سكان إمارة أبوظبي من عاصفة بحرية قوية هبت بالقرب من مضيق هرمز يوم الجمعة الماضي، بعد تحديد موقعهم والاتصال بهم، وتوجيههم نحو الشاطئ، واستقبالهم وإيصالهم بالتنسيق مع خفر السواحل الإماراتي إلى معبر رأس الجير الحدودي في رأس الخيمة، أمس.

وكان الشباب فقدوا بعد رحلة صيد، إثر العواصف التي جرفتهم نحو ما يعرف بـ«رؤوس جبال مسندم» في سلطنة عمان وسط أمواج عالية وأجواء ممطرة، وتواصل خفر السواحل الإماراتي وشرطة إمارة الفجيرة مع سلطنة عمان لتحديد مكان الشباب المفقودين بعد تلقيأ بلاغات من ذويهم تفيد بانقطاع الاتصالات معهم.

وقال عبدالله السلامي، شقيق المواطن خليفة الذي كان على متن القارب إن «الواقعة بدأت عندما اتفق خليفة مع أصدقائه هاشم سالم ومحمود سالم ومحمد جمال ونزار أحمد ومحمد الأميري على الذهاب في رحلة صيد بحرية انطلاقاً من بحر الفجيرة تستمر ست ساعات».

وأوضح أنه كان من المقرر أن تكون الرحلة قريبة في المياه الإقليمية للدولة، وأن تتم العودة عن طريق مضيق هرمز باتجاه سواحل إمارة الشارقة، وكانت الرحلة في البداية تسير وفق جدولها الطبيعي.

وأضاف أنه «بعد وصول شقيقي وزملائه إلى مضيق هرمز باتجاه العودة إلى سواحل الشارقة هبت عاصفة قوية ممطرة على منطقة المضيق، أدت إلى جرف القارب بشكل قوي بين أمواج عالية، تجعل من الصعب السيطرة على القارب والنجاة من العاصفة». وأشار إلى أن العاصفة «جرفت القارب نحو منطقة رؤوس جبال مسندم في عمان، وهناك تمكن شقيقي وزملاؤه من النزول من القارب، والمكوث خلف الجبال للاحتماء من الرياح القوية والعاصفة البحرية الخطرة، وحاولت الاتصال بهم بعد تأكدي من وجود عاصفة قوية في المنطقة، للاطمئنان عليهم، إلا أن هاتف شقيقي (الثريا) كان مغلقاً».

وأوضح أن كل محاولات الاتصال بالقارب فشلت، وتم تقديم بلاغ إلى شرطة الفجيرة وإلى خفر السواحل الإماراتي.

وذكر أنه بعد ساعات قليلة من البلاغ تلقى اتصالاً من خليفة يؤكد أنهم جميعا بخير، وأن العاصفة قد جرفتهم نحو الجبال وأنهم محتمون خلف الجبل من الرياح والعواصف القوية، متابعاً أنه تم تحديد موقع القارب من قبل خفر السواحل في سلطنة عمان، مشيراً إلى أن خفر السواحل العماني أبلغهم بأنه سيذهب إليهم لإنقاذهم، صباح أمس، لسوء الأحوال الجوية.

وأضاف أن جميع من على القارب اتفقوا على عدم البقاء خلف جبال مسندم لفترة طويلة، حتى لا تتعرض حياتهم للخطر، لافتاً إلى أنهم قرروا المخاطرة بحياتهم والصعود على القارب والاتجاه نحو الشواطئ العمانية بهدف انتهاء الرحلة، رغم صعوبة الطقس المصحوب بالعواصف والأمطار.

وأوضح أنه فور وصولهم نحو الشواطئ تواصل معهم خفر السواحل العماني، وتم إنقاذهم وإيصالهم نحو الشاطئ إلى بر الأمان، وإبلاغ خفر السواحل الإماراتي والجهات المعنية بأن جميع الاشخاص على متن القارب بخير. وأضاف أنه تم التنسيق بين خفر السواحل الإماراتي والعماني، لتوصيل الشباب الستة إلى معبر رأس الجير الحدودي في رأس الخيمة، وتم استلامهم من قبل خفر السواحل الإماراتي والاطمئنان إلى سلامتهم.

مصدر :
http://www.emaratalyoum.com/local-section/accidents/2012-02-20-1.462289
avatar
جمرة للارض والفضاء
الادارة
الادارة

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 14/02/2012
العمر : 23

http://jamrah4earth.webservices.tv

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى